الاثنين، 22 يوليو 2019

درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية


عنوان البحث: 

درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية


إعداد الباحثِين: 

عبدالله سرور القرشي 

عبدالعزيز أحمد الحرازي 

عبدالله علي شبير


المؤتمر الثامن عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية

"التعليم ما بعد الثانوي: الهوية ومتطلبات التنمية"
خلال الفترة من 18-20/6/1439هـ الموافق من 6-8/3/2018م


الرياض - 2017 م


ملخص الدراسة:


استهدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الذي يُعنى بدراسة واقع الظاهرة من خلال جمع معلومات وبيانات عنها وصولاً إلى استنتاجات تسهم في فهم الواقع وتطويره.
وقد أظهرت النتائج ما يلي:
أن مستوى ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لمهارات القيادة الإبداعية، والمتمثلة في حساسية المشكلات، والأصالة، والمرونة، والطلاقة في ضوء متطلبات التنمية المستدامة جاءت بدرجة متوسطة.
أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين استجابات عينة الدراسة حول ممارساتهم للقيادة الإبداعية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة تُعزى إلى متغيرات الدراسة التالية: (الجامعة، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخبرة).
وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات، وهي كالتالي:
تنفيذ عدد من الدورات المكثفة في مجال القيادة الإبداعية لجميع رؤساء الأقسام الأكاديمية.
تعيين رؤساء الأقسام الأكاديمية في ضوء توافر عدد من المهارات والكفايات، ومن ضمنها مهارات القيادة الإبداعية.
نشر ثقافة القيادة الإبداعية بين منسوبي الكليات، وبخاصة القيادات الأكاديمية.
إعداد مجموعة من الكتيبات والنشرات التي تشرح مهارات القيادة الإبداعية، وتوزيعها على رؤساء الأقسام الأكاديمية والقادة الأكاديميين.

الملصق العلمي للدراسة:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق