الجمعة، 15 مايو 2020

القيادة التربوية ومنظمات القرن الحادي والعشرين ..!






منظمات القرن الحادي والعشرين: هي المؤسسات التربوية والتعليمية التي تراعي في رسالتها وأهدافها التطور المعرفي والتكنولوجي، وتلبية متطلبات التنمية المستدامة واحتياجات المجتمع ومواءمة مخرجاتها لمتطلبات سوق العمل، من خلال قادة يمتلكون مهارات القرن الحادي والعشرين.


l     التحديات التي تواجه قادة المؤسسات التربوية في القرن 21:


تحديات محلية: 


العوامل الجغرافية والسكانية.
ضعف بيئة الاستثمار في التعليم الأهلي.
ضعف البيئة التعليمية المحفزة على الإبداع والابتكار.
ضعف المهارات الشخصية ومهارات التفكير الناقد لدى الطلاب.
ضعف موائمة مخرجات التعليم والتدريب مع احتياجات سوق العمل.
غياب الخدمات التي تدعم قيام صناعة تعليم مزدهرة.



تحديات عالمية: 


الثورة المعرفية والتكنولوجية وسرعة التغير والتغيير.
العولمة والانفتاح ومواجهة الانغلاق الفكري.
الحفاظ على الثقافة والهوية الوطنية.
متطلبات التنمية المستدامة وسوق العمل.
الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان وثقافة التسامح.
معايير الجودة العالمية.




l     مهارات القادة في القرن 21:


تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الاتصال والتواصل واتخاذ القرار.

المعرفة والتوجيه الذاتي.

حل المشكلات.

الاستقلالية والموضوعية. 

التكيف وإدارة التعقيد.

الذكاء العاطفي والاجتماعي.

التفكير الناقد والإبداعي.

التعاون والمسؤولية الاجتماعية.


قضايا المنظمات في القرن 21:

    * اقتصاديات التمويل.
* الإبداع والابتكار.
* المنافسة العالمية.
* الشراكة الدولية.
* اقتصاديات الفكر.
* استشراف المستقبل وصياغته.
* التغيرات البيئية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية.


التصورات المستقبلية للقائد التربوية في مدرسة القرن الحادي والعشرين: 


·     تم تخصيص أحد عشر تصوُّرًا منها إلى قائد المدرسة، ومنها: القدرة على التطوير والتقنية، الإدارة بالفريق، الريادة المهنية والثقافية، توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم، تهيئة المناخ والبيئة الفاعلة، تشجيع المبادرات التكنولوجية، تعزيز التعلم المتمركز حول المتعلم، الشراكة مع الأسر، مشاركة المجتمع المحلي في التخطيط للأنشطة التعليمية وتطبيقها.
·     القدرة على التطوير والتقنية، الإدارة بالفريق، الريادة المهنية والثقافية، توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم، تهيئة المناخ والبيئة الفاعلة، تشجيع المبادرات التكنولوجية، تعزيز التعلم المتمركز حول المتعلم، الشراكة مع الأسر، مشاركة المجتمع المحلي في التخطيط للأنشطة التعليمية وتطبيقها.


l     المراجع

1-      الديب، إبراهيم (2009). مدير القرن الواحد والعشرين. ط5. مؤسسة أم القرى للترجمة والتوزيع: المنصورة.
2-      زامل، مجدي (أكتوبر/ 2016). تصورات مقترحة لمدرسة القرن الحادي والعشرين في فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. غزة. مج (24)، ع (4).
3-      وزارة التعليم (2020). التعليم ورؤية السعودية 2030. تم استرجاعها بتاريخ 6/2/2020 من: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
4-       Lindgren, Mats (2015). 21st Century Management: Leadership and Innovation in the Economy of Thought.
 ترجمة: د.هبة عجينة. المجموعة العربية للتدريب والنشر.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق