الجمعة، 15 مايو 2020

تقنيات التعليم في ضوء تطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية ..!






· تقنيات التعليم من خلال مشروع تطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية:



تطوير التعليم العام:

مبادرة وطنية تهدف إلى تحقيق تطوير المنظومة التربوية والتعليمية بجميع مكوناتهما من مدخلات وعمليات ومخرجات.ومن ضمن أهداف المشروع: تحسين البيئة التعليمية وتأهيلها وتهيئتها لإدماج التقنية والنموذج الرقمي  للمنهج؛ لتكون بيئة الفصل والمدرسة بيئة محفزة للتعلم من أجل تحقيق مستوى أعلى من التحصيل والتدريب.

تطوير المدارس: 

أحد المشاريع التطويرية، ويعتبر من مخرجات مشروع الملك عبدالله  لتطوير التعليم العام "تطوير"، يهدف إلى الارتقاء بجميع مدارس التعليم العام؛ حيث يعمل هذا البرنامج على مساعدة المدارس للقيام بدورها في تزويد الأجيال بجميع المعارف والمهارات وإكسابهم الاتجاهات الإيجابية بكل مهنية واحتراف.


تحسين البيئة التعليمية: 

تهدف إلى سد حاجة البيئة التعليمية التقنية، وتوظيف تقنية المعلومات ودمجها في التعليم، وتنويع مصادر التعلم في الفصل الدراسي، وأيضاً تقليل الفجوة الرقمية للطلاب بتدريبهم على التعلم الإلكتروني. وفي عام 2015 قامت شركة تطوير بتقديم التعليم الإلكتروني للمجتمع.


تقنيات التعليم: 

يقوم البرنامج بتقديم مختلف منتجات وخدمات التقنية والأنظمة المعلوماتية والتكنولوجية والخدمات التربوية الأساسية والمساندة بما فيها التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة وشرع في مرحلة تسجيلها من خلال شركة تطوير التعليم القابضة في العام 2016م.


الحلول الإلكترونية: 


منظومةً من الخدمات التعليمية والمهنية المتكاملة التي تسهم في تحسين العملية التعليمية وتطوير الأداء المهني، ويشرف على تطوير هذه المنظومة خبراء احترافيون تستقطبهم الشركة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.



تقنيات التعليم من حيث المفهوم، والأنواع، والتطور والمنجزات: 


هي كافة المواد والأجهزة والتطبيقات، التي يستخدمها المعلم أو المتعلم في تنفيذ الدرس،

 سواء كان داخل أو خارج الصف، بهدف تحقيق تعليم مثالي، يتسم بالفاعلية والكفاءة، 

وتحقيق الأهداف.



تطور تقنيات التعليم في المملكة:

·  بدأ في عام 1980 مشروع للتعليم بواسطة الحاسب الآلي في جامعة البترول والمعادن.

·  استخدام الحاسب الآلي التعليمي في عامي 1982/1983 ضمن الدراسات الجامعية لطلاب قسم علوم الحاسب.
·  منذ عام 1986 تم إدخال مقررات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بوصفها مادة أساسية.
·  1998 إدخال مقرر الحاسب مقررا إجباريا ضمن مواد الإعداد العام في جميع أقسام كليات المعلمين، وافتتاح قسم للحاسب الذي يمنح درجة بكالوريوس تربية في تعليم الحاسب.
·  في عام 2000 تم إنشاء 300 معمل حاسب آلي لمدارس البنات في المرحلة الثانوية بمختلف مناطق المملكة.
 الاهتمام بقضايا تقنية التعليم وتطوير آلياته في خطط التنمية ابتداءً بخطة التنمية السابعة عام 2000م وحتى الآن.



أنواعها: 

1- الأجهزة التعليمية: كـ(السبورة الذكية، والحاسب الآلي، وجهاز البروجكتر).
2- المنهاج التعليمي: كـ(المكتبات الرقمية، والكتب الإلكترونية).
3- طرق التعليم: كـ(التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بعد، والتعليم المدمج).
4- التطبيقات الإلكترونية: كـ( lcd، والإنترنت، والفيديو التفاعلي).



معوقات استخدامها: 

1- ذاتية: النظرة السلبية لتقنيات التعليم، عدم الوعي بأهمية استخدامها، عدم توفر الوقت الكافي.
2- إدارية: نقص الكفاءة والتدريب والتحفيز، عدم توفير الأجهزة التعليمية في كثير من المدارس، عدم وجود خطة لتوظيف التقنيات في التعليم، غياب معايير الجودة والتقويم.
3- فنية: عدم جاهزية المباني المدرسية، عدم توفر فنيي واختصاصيي تقنيات التعليم، ارتفاع تكاليف شراء الأجهزة والبرامج وصيانتها.


  المنجزات المحققة من شركة تطوير للخدمات التعليمية ممثلة بقطاع الحلول الإلكترونية:
1-  المدرسة الافتراضية: تهدف إلى نشر التعلم واستدامته، وإتاحته لمن لا يستطيع الوصول إلى المدرسة.
2-  الاختبارات الإلكترونية والتقويم الذاتي: تمكن المعلمين والطلاب وأولياء الأمور من التعامل إلكترونياً مع أدوات التقييم والتقويم.
3-  الواجبات الإلكترونية: تمكن المعلمين والطلاب وأولياء الأمور من التعامل إلكترونياً مع التكليفات المنزلية.
4-  بنك الأسئلة: مستودع إلكتروني ضخم من الأسئلة التربوية الإلكترونية المحكَّمة والمعدة مسبقاً في المقررات الدراسية المختلفة.
5-  خطط درسك: خدمة إلكترونية تمكن المعلمين من إعداد خطط الدرس اليومية بشكل إلكتروني.
6-  التدريب الإلكتروني: توفير برامج مختلفة تسهم في تطوير شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية والقيادات التربوية مهنياً.
7-  "عين" بوابة التعليم الوطنية: تهدف لتوظيف التقنية في التعليم بشكل فاعل وفعال؛ لإيجاد حلول إلكترونية تعليمية متميزة تُسهم في تحسن التعلم.
8-  برنامج محتوى رقمي تعليمي: مجموعة من الألعاب والنشاطات والفيديوهات الإلكترونية تهدف إلى تحسين قدرة الطلبة في مهارات معينة
9-  المراكز العلمية الثابتة والمتنقلة: مجهزة بأحدث تقنيات التعليم.
مجموعة من منجزات ومبادرات التطوير المدرسي والتقني مقدمة من مجموعة من الإدارات التعليمية السعودية.

·تقنيات التعليم ومدى ارتباطها برؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020:

م
الهدف الإستراتيجي
ارتباطه بأهداف رؤية السعودية 2030
1
تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار.
·     ترسيخ القيم الإيجابية.
·     بناء شخصية مستقلة لأبناء الوطن.
·     تزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتياجات سوق العمل المستقبلية.
·     تنمية مهارات الشباب وحسن الاستفادة منها.
2
تطوير المناهج وأساليب التعليم والتقويم.
·     تزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتياجات سوق العمل المستقبلية.
·     دعم استعمال التطبيقات الإلكترونية.
3
قدمت وزارة التعليم العديد من المبادرات لتطوير تقنيات التعليم، وقد رصدت لها ميزانية على مدى خمس سنوات قادمة.


·       تقنيات التعليم من خلال تحليل سوات:

تحليل سوات
أمور إيجابية
أمور سلبية
بيئة داخلية
×    نقاط قوة

·     وجود شركة تطوير التعليم القابضة.
·     تطبيقها في 900 مدرسة من 21 إدارة تعليمية، أي بما نسبته 4% من العدد الكلي لمدارس المملكة.
·     وفرة المخصصات المالية والموارد البشرية.
×      نقاط ضعف
·   عدم التخطيط المسبق.
·   قلة توافر المباني المدرسية المناسبة.
·   قلة توافر القيادات الفاعلة.
·   عدم استقرار هيئة التدريس وتدريبهم.
·   عدم تطبيقها في أكثر من 25 ألف مدرسة من 45 إدارة تعليمية.
بيئة خارجة
×   فرص
·   وجود العديد من المبادرات التطويرية.
·   وجود اقتصاد قوي وموازنة عالية.
·   إمكانية الاستثمار في التعليم.
·   خصخصة التعليم.
×      تهديدات
·   ازدياد عدد المدارس لزيادة عدد السكان.
·   ارتفاع تكاليف شراء الأجهزة والبرامج وأعمال الصيانة.
·   كثرة أعطال الأجهزة وتقادمها.

·         إجراءات مقترحة: (الدراسات)

الاستثمار الأمثل والتوسع في استخدام التقنيات الملائمة في مدارس المملكة العربية 

السعودية وصيانتها باستمرار، ويتحقق ذلك بالآتي:


1- تطوير لوائح وأنظمة الاستخدام التقنية واستحداثها ونشرها.
وقد أشارت دراسة (السلمي، 1435) إلى تطوير الأنظمة التعليمية لمواكبة تقنيات التعليم الحديثة.
2- ضمان استخدام التقنية بما يتسق مع تصميم البناء المدرسي وأهداف العملية التعليمية وسياسات النظام التعليمي.
وقد أشارت دراسة (العبد الكريم، 1429)، و(العصيمي، 2015)، و(المغيرة، 1436) إلى ضرورة مناسبة البيئة المدرسية لاستخدام التقنيات التعليمية.
3- ضمان حصول المدارس جميعها على البنية التحتية الإلكترونية الخاصة بالتعليم والتعلم والتطوير المهني.
وقد أشارت دراسة (الفيفي، 1434)، و(المغيرة، 1436) إلى الاهتمام بتقنيات التعليم بالمدارس على جميع مراحلها.
4- تعزيز المدارس جميعها بالحاسبات الآلية والأجهزة التقنية والمرافق الأخرى وفق الاحتياجات.
وقد أشارت دراسة (الفيفي، 1434)، و(العصيمي، 2015) إلى توفير الأجهزة التقنية المناسبة للتعليم.
5- تحفيز المعلمين وتدريبهم على استخدام تقنيات التعليم.
وقد أشارت دراسة (الفيفي، 1434)، و(العصيمي، 2015) إلى ضرورة الاهتمام بعقد الدورات التدريبية وتحفيز المعلمين للالتحاق بها فيما يتعلق بتقنيات التعليم.
6- توفير القيادات التربوية الفاعلة والداعمة لاستخدام تقنيات التعليم في المؤسسات التعليمية.
وقد أشارت دراسة (العصيمي، 2015) إلى أن على قادة المدارس تشجيع المعلمين والطلاب على استخدام تقنيات التعليم الحديثة.
7- حوكمة المؤسسات التعليمية بما يحقق جودة وتحسين الخدمات التعليمية والتقنية فيها.
وقد أشارت دراسة (بالحارث، 2015)، و(محمد، 2015) إلى أن تطبيق الحوكمة بمؤسسات التعليم يؤدي على تحسين جودة العملية التعليمية، وتطوير أدائها، وزيادة قدرتها على المنافسة العالمية.



·       مراجع:
(1) مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام (2010). تم استرجاعها بتاريخ 25 أبريل 2017 من: http://www.tatweer.edu.sa/Error/PageNotFound?aspxerrorpath
(2) المغيرة، هدى محمد (1436). واقع استخدام تقنيات التعليم في تدريس العلوم الشرعية للمرحلة الابتدائية بمحافظة رأس تنورة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية – قسم المناهج وطرق التدريس.
(3) العمري، عائشة بليهش (د.ت). الواقع والمأمول للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية. تم استرجاعها بتاريخ 11/5/2017 من: http://www.khayma.com/education-technology/t3.htm
(4) الشمسان، مشاعل إبراهيم (2015). واقع استخدام تقنيات التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمات اللغة الإنجليزية في محافظة المذنب. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس.
(5) شركة تطوير للخدمات التعليمية (2017). تم استرجاعها بتاريخ 25 أبريل 2017 من: https://www.t4edu.com/ar/services/view/bHVBSXA4ZjZWdW
(6) برنامج التحول الوطني (2016). المملكة العربية السعودية. تم استرجاعها بتاريخ 22 أبريل 2017 من: http://vision2030.gov.sa/ar/ntp
(7) رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (2016). تم استرجاعها بتاريخ 22 أبريل 2017 من: http://vision2030.gov.sa/
·   الدراسات:
1-    السلمي، ياسر عيد (1435). واقع استخدام تقنيات التعليم في تنمية مهارات الموهوبين بمدينة جدة. رسالة ماجستير في قسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى.
2-    العبد الكريم، مشاعل عبد العزيز (1429). واقع استخدام التعليم الإلكتروني في مدارس المملكة الأهلية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم في كلية التربية بجامعة الملك سعود.
3-    العصيمي، عبد العزيز محمد (2015). واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في غرفة المصادر والصعوبات التي يواجهها معلمي ذوي صعوبات التعلم في منطقة القصيم. رسالة ماجستير قسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى.
4-    الفيفي، عيسى أحمد (1434). واقع استخدام تقنيات التعليم في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض ومعوقات استخدامها. رسالة ماجستير قسم المناهج وطرق التدريس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
5-   الحارث، مريم حسين (أبريل 2015). العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة وتطبيق مفهوم الحوكمة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران. مجلة كلية التربية (جامعة بنها): مصر، مج (26) ع (102).
6-   محمد، ماهر أحمد (يوليو 2015). حوكمة مؤسسات التعليم قبل الجامعي كمدخل لتعزيز أخلاقيات مهنة التعليم في جمهورية مصر العربية. مجلة كلية التربية بأسيوط- مصر. مج (31)، ع (4).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق