الأربعاء، 5 مايو 2021

التطبيقات التربوية لنظرية سكينر في التعليم ..!

 






من التطبيقات التربوية لنظرية سكينر ما يلي:

1-    أكَّد سكينر على تحديد الأهداف التعليمية قبل حدوث التعلم، وأنه يجب أن توضح بشكل أهداف إجرائية أو سلوكية.

2-    استنتاج أسلوب التعلم المبرمج، الذي يقوم على تقديم المعلومات المراد تعلّمها على شكل خطوات صغيرة أو مرحلية، إضافة إلى إعطاء المتعلم تغذية راجعة بشكل سريع عن النتائج لتعلّمه في جميع المواقف، وهي حافز ودافع يساعد على تصحيح الأداء.

3-    التأكيد على أهمية التعزيزات الثانوية في التدريس الصفي، ومن أمثلتها التعزيز اللفظي.

4-    أن المعلم الذي يمارس التعليم على وفق التعلم الإجرائي يتجنب استخدام العقاب.

5-    أدَّت نتائج تجارب سكينر إلى الاستفادة منها في جانب العلاج السلوكي للعديد من الاضطرابات، خاصَّة طرق العلاج التي تعتمد على التعزيز.

6-    ساعد منهج سكينر في البحث عن تطوير العديد من المعالم النفسيّة في الكثير من الدول، سواء كانت العوامل التي ترتبط بالبحث العلمي، أو التي ترتبط بالمراكز المختصة بالإصلاح والتأهيل، أو مراكز التربية الخاصَّة والعيادات النفسية.

7-    كان للتعلم الإجرائي تأثيره على الكثير من المجالات التربوية، حيث يمكننا أن نربط بين كثير من التجديدات التربوية في النصف الثاني من القرن العشرين إلى التعلم الإجرائي، ومن هذه التجديدات: الأهداف التربوية، والتعليم المبرمج، والتعلم بمساعدة الحاسب، والتعلم للإتقان.

8-    راعت نظرية التعلم الإجرائي حرية المتعلم لكي يمارس عملية التعلم في السرعة والكيفية التي تتناسب مع الإمكانيات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق