السبت، 1 مايو 2021

التدريب الميداني وأهدافه ..!

 






    اُستخدمت العديد من المصطلحات للدلالة على التدريب الميداني في البرامج التربوية، حيث تُسمى عند بعض الباحثين بالتربية العملية الميدانية، وتُسمى كذلك بالتربية الميدانية، ومنهم من يطلق عليها بالتربية العملية، وأيضًا هناك مصطلح التجارب الميدانية المبكرة، ومصطلح الممارسات المهنية، إلا أنه في الآونة الأخيرة كثُر استخدام مصطلح التدريب الميداني. (الغيثية، 2019)

    وعلى الرغم من تعدد المصطلحات والمسميات إلا أن المضمون متشابه إلى حد كبير، حيث يشكل التدريب الميداني في كليات التربية الإطار الذي يتم فيه توظيف المعلومات النظرية، وتطبيق المبادئ والنظريات عمليًا في ميدانها الحقيقي، ومن خلاله يكتسب المتدرب الاتجاهات الإيجابية والمهارات الأساسية نحو مجال المهنة، ويتعرف كذلك على المشكلات وكيفية مواجهتها؛ مما يساعد في التكيف مع متطلبات المهنة بظروفها وبيئاتها المختلفة. (عساف، 2016)

    وبالإضافة إلى كون التدريب الميداني يُعد تطبيقًا للإعداد النظري؛ فإنه يُعد أيضًا أداة تقويمية لما تم دراسته. وفي هذا السياق يشير كوفي (2010) إلى أهمية الممارسات والخبرات الميدانية؛ لإعطاء فهم أعمق للنظريات؛ ولإتاحة الفرصة للتطبيق العملي لما تم دراسته؛ وبالتالي تقليل الفجوة بين التعليم النظري والممارسات المهنية، كذلك تُتيح فترة التدريب الميداني مجال أوسع للمتدربين للتهيئة النفسية والعملية، كما أن من المواضيع المهمة في التدريب الميداني مناقشة القضايا المهمة بين المتدربين والممارسين ذوي الخبرة، والعمل على تطوير التعليم من خلال الممارسة والتدريب، وإتاحة الفرصة للمتدربين لإبداء وجهات نظرهم حول القضايا المختلفة.

    وأثناء البحث عن المفردة وجدنا خلط بين مفهومي التدريب الميداني والتدريب الإداري المتعلق بالتنمية الإدارية للعاملين في المؤسسات بشكل عام، إلا أن التعريفات التي تم رصدها والاطلاع عليها تتفق في كونها تشير إلى إحداث التغيير والتحسين والتطوير والزيادة في مستوى أداء المتدرب، إلا أنها تختلف من حيث أن مفهوم التدريب الإداري يتعلق بإحداث عملية تغيير في سلوك المتدربين أثناء مزاولة أعمالهم بهدف تحسين أداء الموظفين وزيادة الإنتاجية في أداء الأعمال كما جاء في دراسة كل من (عبدالله، 2000)، و(أرحيم، 2002)، و(الخولاني، 2005)، و(بلهي، 2006)، و(بلالي وعلاهم، 2018)، أما التدريب الميداني فسيتم استعراض بعض تعاريفه فيما يلي:


تعريف التدريب الميداني:

    يرى حمدان (1981) بأن التدريب الميداني يمثل الجانب التطبيقي الميداني من البرنامج الأكاديمي، والذي يتيح للمتدرب الفرصة الحقيقية لتطبيق ما تعلمه نظريًا من مفاهيم ومبادئ ونظريات في تخصصه.

    ويعرف هاملتون واليس التدريب الميداني بأنه مجموعة من الخبرات التي تقدم في إطار إحدى المؤسسات بشكل واعٍ ومقصود، والتي تهدف إلى نقل المتدرب من مستوى محدود من الفهم والمهارة والاتجاهات، إلى مستوى يمكنه من إجراء العمل بشكل مستقل. (النمراوي، 2016)

    وجاء في دليل التدريب الميداني بجامعة تبوك (2021) أن التدريب الميداني هو مجموعة من المهارات، والخبرات، التي يتمّ تقديمها للمتدربين ضمن إطار مُؤسَّسي، أو ضمن أحد مجالات المُمارَسة، بحيث يتمّ إكساب المعرفة بشكل واسعٍ ومقصود؛ بهدف نَقْل المُتدرِّبين من مُستوى المعرفة المحدود من حيث: المهارات، والاتّجاهات، والفَهْم، إلى مُستوىً أفضل يُمكِّنهم من مُمارَسة المهنة بشكل مُستقِلّ في المستقبل. وهو كذلك مجموعة الخبرات العملية، التي تعتمد على مراجع نظرية كالمقررات الدراسية.

(عزم، 2020)

    يقصد بالتدريب الميداني بأنه عبارة عن عدة تجارب وثقافات ومعرفة ومهارات التي يتم تقديمها في مختلف المجالات بطريقة مخططة ومنظمة هدفها رفع مستوى الفهم والوعي لدى المتدربين وزيادة خبرتهم ومهاراتهم والارتقاء بمستوياتهم بالشكل الذي يعينهم فيما بعد على النجاح في تحقيق أهدافهم.

 

 

أهداف التدريب الميداني:

(الغيثية، 2019)

1.     إعداد المتدرب وتأهيله.

2.     تكوين اتجاهات إيجابية لدى المتدرب نحو العمل.

3.     تعويده على تحمل المسؤولية ومواجهة المشكلات.

4.     تنمية القدرات الإبداعية والابتكارية.

5.     تمكينه من المشاركة والتفاعل في بيئات العمل المختلفة.

(الضمور، 2015)

1.     مساعدة المتدربين على امتلاك الكفايات المهنية المختلفة.

2.     التدريب على أسس علمية.

3.     تقويم الممارسات الميدانية وتحسين الأداء بشكل ذاتي.

4.     الربط بين النظرية والتطبيق.

5.     تنمية الشخصية المهنية والاجتماعية.

6.     زيادة الكفاءة لإجراء الأساليب الحديثة في الإدارة التربوية.

(المفتي، 1980 المذكور في البوسيفي، 2011)

1.     إتاحة الفرصة للمتدرب الميداني لتطبيق معلوماته.

2.     تنمية القدرة على تحليل المواقف ومشكلات العمل والعمل على حلها.

3.     تنمية القدرة على استثمار الإمكانات المتاحة والإدارة.

ومن الأهداف أيضًا (وحدة الخريجين بجامعة الأمير سطام، 2020)

1.     احتكاك المتدربين المباشر ببيئة العمل والتعرف عن قرب على نظامه وإجراءاته.

2.     إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات وفتح قنوات التعاون بين الجامعة وجهات التدريب.

3.     خدمة المجتمع باشتراك المتدربين في تقديم خدمات للمؤسسات الحكومية والأهلية.

(دليل التدريب الميداني بجامعة تبوك، 2021)

1.         إكساب معارف ومهارات جديدة تحقق الفهم المناسب للمقرر الأكاديمي.

2.         القدرة على تطبيق الأمثلة المتواجدة في المقرر الدراسي تطبيقًا عمليًا.

3.         تعريف المتدربين على القيم المهنية الخاصة بالمجال الذي يتدربون عليه.

4.         توضيح نقاط القوة والضعف عند كل متدرب.

5.         تمكين المتدرب من اختبار مهاراته الشخصية.

6.         تزويد المتدربين بالخبرات والمهارات والمعارف اللازمة لممارسة المهنة التي يرغب في أن يلتحق بها.

7.         إكساب المتدربين كافة الاتجاهات السلوكية التي ينبغي أن يتصف بها المختصون في مجاله.

8.         منح المتدربين الفرصة لترجمة مختلف المفاهيم النظرية والمعارف التي اكتسبوها خلال المرحلة الدراسية إلى جملة من الممارسات التطبيقية والعملية على أرض الواقع.

9.         إكساب المتدربين كافة المهارات الفنية اللازمة للعمل الميداني.

10.    مساعدة المتدربين على اكتساب قيم وأخلاقيات المهنة.

11.    خضوع المتدربين لعادات العمل المهني.

12.    إتاحة الفرصة للمتدربين لاكتساب خبرات ومعارف ومهارات العمل الجماعي على مستوى الفرق، سواء كانت مع زملاء الفريق، أو مع المختصين في مجالات المهن الأخرى.

وجاء من أهداف كلية التربية العامة للتدريب الميداني بجامعة جدة (1442) ما يلي:

1.     تعزيز مهارات التواصل والتفاعل في المحيط الوظيفي.

2.     قياس جودة مخرجات البرامج الأكاديمية من خلال التدريب الميداني.

ومن خلال استعراض أهداف التدريب الميداني السابقة يمكن استخلاص أهمها من حيث مزاياها المشتركة إلى ما يلي:

1.     إعداد وتأهيل المتدربين.

2.     إكساب المتدربين خبرات ومهارات واتجاهات إيجابية.

3.     الربط بين النظرية والتطبيق.

4.     تعزيز مهرات التواصل والتفاعل والمشاركة والعمل الجماعي.

5.     تحمل المسؤولية وحل المشكلات التي تواجه المتدربين.

6.     التقويم والتحسين الذاتي وقياس جودة المتدربين.

7.     تحقيق المشاركة المجتمعية بين المؤسسات ومراكز التدريب.

 

المراجع:


1.       الغيثية، بشرى محمد. (2019). تطوير التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي: دراسة حالة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان. مسترجع من:http://search.mandumah.com/Record

2.       النمراوي، هناء حسين. (2016). فاعلية التدريب الميداني في رفع مستوى المهارات الإرشادية لدى طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن. مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record

3.       دليل التدريب الميداني بجامعة تبوك. تم استرجاعها بتاريخ 27/1/2021م من: https://www.ut.edu.sa/ar/web/department-of-law/-1

4.       عزم: المنصة الشبابية الدولية. تم استرجاعها بتاريخ 27/1/2021م من: https://azimyouth.org  

5.       الضمور، عمار محمد. (2015). تقويم واقع برنامج التدريب الميداني من وجهة نظر طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن. مسترجع من:http://search.mandumah.com/Record

6.       البوسيفي، مبروكة أحمد. (2011). التدريب الميداني وعلاقته بتعديل اتجاهات الطالب والمعلم نحو مهنة التدريس. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية علوم التربية البدنية والرياضية، جامعة الفاتح، ليبيا. مسترجع من:http://search.mandumah.com/Record

7.       وحدة الخريجين بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. (2020). تم استرجاعها بتاريخ 27/1/2021م من: https://alu.psau.edu.sa/ar/page/1-59

8.       كلية التربية العامة للتدريب الميداني بجامعة جدة. (1442). تم استرجاعها بتاريخ 27/1/2021م من: https://www.uj.edu.sa/content.aspx

9.       أرحيم، سوسن إبراهيم. (2002). واقع التدريب الإداري في الأردن في القطاعين العام والخاص: دراسة ميدانية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموك، الأردن. مسترجع من:http://search.mandumah.com/Record

10.  الخولاني، محمد عبدالولي. (2005). أثر التدريب في تنمية الموارد البشرية: دراسة تطبيقية بالجهاز الإداري للدولة – الجمهورية اليمنية. [رسالة دكتوراة غير منشورة]. كلية التجارة، جامعة النيلين، السودان. مسترجع من:http://search.mandumah.com/Record

11.  بلالي، فضيلة وعلاهم، نجوى. (2018). دور التدريب في تحسين أداء العاملين في المؤسسة: دراسة حالة الوكالات المحلية للتشغيل بالوادي. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الشهيد حمة لخضر، الجزائر.

12.  بلهي، حسينة. (2006). علاقة التدريب باحتياجات المشرفين وانتظاراتهم: دراسة ميدانية بمركب مطال ستيل – عنابة. رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باجي مختار – عنابة.

13.  عبدالله، مصطفى عبدالسلام. (2000). التدريب وأثره على التنمية الإدارية: دراسة وصفية تحليلية بالتطبيق على مركز تطوير الإدارة خلال الفترة 1995-2000م. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية الدراسات العليا، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، السودان. مسترجع من:http://search.mandumah.com/Record


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق