الأربعاء، 5 مايو 2021

معايير الحكم على القيمة العلمية للنظرية ..!

 




معايير الحكم على القيمة العلمية للنظرية:

1-    الأهمية: فالنظرية الجيدة ينبغي أن تكون مهمة؛ وذلك من خلال تعرضها لظاهرة ذات قيمة وفائدة؛ بمعنى أن تكون النظرية محددة في تفسير حادثة أو ظاهرة معينة، وينتج عنها مضامين عملية ذات قيمة نفعية.

2-    الدقة والوضوح: وهو ما يعني القابلية لفهم النظرية وبعدها عن الغموض، وفي كونها تمتاز بالاتساق الداخلي، وهذا يتحقق من خلال سهولة ربط مفاهيمها بالممارسة، وسهولة اختبار فرضياتها، وإمكانية عمل التنبؤات.

3-    الاقتصادية والبساطة: وهذا يتحقق إذا ما اشتملت النظرية على عدد قليل من الافتراضات والمفاهيم؛ أي أنها تفسر الظاهرة أو الحدث بأقصر الطرق والإجراءات.

4-    الشمولية: وذلك من خلال قدرة النظرية على تغطية وتفسير جميع جوانب الظاهرة موضع الاهتمام والبحث.

5-    الإجرائية: فينبغي على النظرية كي تكون جيدة وذات قيمة علمية أن تمتاز بالقابلية للاختزال في إجراءات؛ من أجل اختبار صحة افتراضاتها والتنبؤات التي تقدمها؛ وهذا يتحقق إذا ما كانت مفاهيمها دقيقة وواضحة وقابلة للقياس.

6-    النفعية: فتقاس فعالية النظرية بقدرتها على توليد المعلومات القابلة للاختبار، بالإضافة إلى قدرتها على توليد المعارف والمعلومات والأفكار الجديدة، وأيضًا مدى قدرتها على إثارة التفكير والبحث.

7-    الصدق التجريبي: وهو ما يعني أن النظرية تقاس فعاليتها أيضًا بمدى وجود خبرات وأبحاث تجريبية تدعم افتراضاتها، إضافة إلى قدرتها على توليد معلومات ونظريات جديدة.

8-    العملية: بمعنى أن النظرية الجيدة هي التي تزود الباحثين بإطار معرفي يمكنهم من تنظيم عمليات التفكير والممارسة لديهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق