الاثنين، 8 أغسطس 2016

الدليل الإجرائي لمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية ..!




مقدمة :
تمثل المدرسة في استراتيجية تطوير التعليم منطلقاً للتطوير المؤسسي ، وذلك من خلال تمكينها من تشخيص واقعها ووضع الخطط لتطوير أدائها ، وتتطلب عمليات تطبيق خطط التطوير وتنفيذ عمليات التحسين استقراراً وتنظيماً للعمليات والإجراءات داخل المدرسة ؛ لتحقيق الأهداف المرجوة منها ، والمدرسة كغيرها من المؤسسات ينبغي أن يكون لها هيكل تنظيمي واضح ومحدد ؛ لأثره الكبير في تحقيق الغايات والأهداف التي أنشئت المدرسة من أجلها ، كما أن التنظيم يسهم في توزيع المسؤوليات وتفعيل المهام المنوطة بمنسوبي المدرسة ، ورفع مستوى قدراتهم في تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها ، كما يساعد على الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة .
واستمراراً لنهج وزارة التعليم في الارتقاء بمستويات الأداء وتطوير وتبسيط إجراءات العمل وتشكيل بناء مؤسسي يلبي حاجات المدرسة ، ويمكنها من ممارسة دور فاعل في التصميم والتنفيذ لمنظومة البرامج التربوية والتعليمية ، تم تطوير الدليل الإجرائي في ضوء نتائج ورش عمل شارك بها نخبة من ذوي العلاقة ، من منسوبي جهاز الوزارة وإدارات التعليم ومكاتب التعليم والمدراس .

أولاً : أهمية الدليل الإجرائي :
يشتمل الدليل الإجرائي على مجموعة من العمليات والإجراءات ، تقوم بها المدرسة من خلال الجهات واللجان وفرق العمل فيها ؛ وذلك لتوضيح العلاقات التنظيمية بين العناصر البشرية في المدرسة ، وتحديد الارتباطات التنظيمية والعلاقات بينهما من خلال رسوم توضيحية للخرائط التنظيمية ، والمسؤوليات في المدرسة ، بما يساعد على إيضاح الأهداف ومهام العناصر التنظيمية المختلفة في المدرسة ، كما أنها تعرِّف منسوبي المدرسة بالأعمال المنوطة بهم ، والعمل على إزالة التداخل في المهام الوظيفية بين عناصر المدرسة المختلفة ، ووضع الأسس والقواعد المحددة للمسؤوليات ، كما أنها تمكِّن من تفعيل المتابعة ومراقبة الأداء .


ثانياً : أهداف الدليل الإجرائي :
§     يقوم الدليل الإجرائي على تحقيق عدد من الأهداف ، وهي على النحو التالي :
1- توثيق إجراءات عمل واضحة وسهلة الاستخدام للموظفين .
2- توحيد إجراءات العمل في المدارس .
3- وضوح مسار العملية وإجراءاتها وتحديد المختص .
4- يساعد على تسلسل الإجراءات وانسيابها بالشكل الذي يحقق الكفاءة والفاعلية .
5- الحد من الاجتهادات الشخصية وتفاوت الإجراءات من موظف إلى آخر .
6- سهولة المتابعة والإشراف نظراً لوضوح الإجراءات والتعليمات .

ثالثاً : عمليات الدليل الإجرائي :
1- القبول والتسجيل : هدفها تحديد الإجراءات المتبعة في قبول وتسجيل الطلاب في المدرسة ، وانتقالهم من مرحلة إلى أخرى من وإلى المدرسة ، والتحويل إلى مراكز محو الأمية أو إلى المدارس الليلية أو الانتساب .
2- إعداد الجداول المدرسية : وهي لتوضيح الإجراءات والخطوات المتبعة في إعداد الجداول المدرسية .
·       مراعاة العدل بين المعلمين عند إعداد الجداول ، وفي توزيع الحصص الأولى والأخيرة .
·       عدم تكرار حصص أي مادة في يوم أكثر من حصة أو حصتين متتاليتين إلا إذا كانت حصص المادة أكثر من أيام الأسبوع أو تقتضي طبيعة المادة ذلك .
·       عدم تجزئة المادة الواحدة للفصل الواحد بين أكثر من معلم كفروع اللغة العربية ، وتوزيع المعلمين على الصفوف حسب تخصصاتهم .
·       وضع الجدول في مكان بارز في مكتب قائد المدرسة ووكلاء المدرسة وغرف المعلمين .
·       إعداد سجل توزيع حصص الانتظار عبر البرنامج الحاسوبي للجداول والخاص بحصص الانتظار .
·       تحديد ما ينبغي عمله في حصة الانتظار من المعلم كاستخدام حقيبة الانتظار أو حقيبة المعلم أو مركز مصادر التعلم .
·       التعرف على رغبات المعلمين في الإشراف اليومي والمناوبة وفي اختيار الأيام المناسبة واختيار الزميل .
3- الكتب الدراسية : من حيث تحديد احتياجات المدرسة من الكتب الدراسية وتسليمها للطلاب في المدرسة .
4- تسيير الميزانية التشغيلية : من حيث عملية شراء المستلزمات المدرسية وصرفها .
5- تشغيل المقصف المدرسي ذاتياً : حيث يتم اختيار المؤسسة المختصة في مجال المقاصف المدرسية أو الأغذية من خلال قسم خدمات الطلاب في إدارة التعليم أو من مديري المدارس القريبة ، والتأكد من وجود الشهادات الصحية ومتطلبات التشغيل .
6- متابعة العمل الرسمي لمنسوبي المدرسة : حيث يبدأ دوام الموظفين في المدرسة قبل خمس عشرة دقيقة من بداية الحصة الأولى وهو وقت الاصطفاف الصباحي ، وتنتهي بعد انصراف جميع الطلاب من المدرسة بحيث لا تزيد عن وقت الدوام الرسمي .
    - وتأخر الموظفين يشمل التأخر الصباحي ، والتأخر عن دخول الحصص ، والخروج من الحصة قبل انتهاء الوقت ، والامتناع من دخول حصص الانتظار ، وفترات المناوبة والخروج من المدرسة قبل نهاية الدوام الرسمي ، وإذا بلغ مجموع تأخر الموظف أو خروجه من المدرسة مدة ساعتين فأكثر يوجه تنبيه شفوي من قبل قائد المدرسة ، وتنبيه خطي إذا بلغ 3 ساعات فأكثر ، وحسم بمقدار يوم إذا بلغ 7 ساعات .
    - وفي حال غياب الموظف يتم إشعار قائد المدرسة قبل الغياب بوقت كافٍ ، أو تقديم طلب الإجازة الاضطرارية ، ويتم تقديم العذر عن الغياب خلال أسبوع من تاريخ الغياب .
7- متابعة تأخر وغياب الطلاب : من حيث توضيح الإجراءات اللازم اتخاذها من قبل الموظفين في المدرسة ، وكذلك قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لمراحل التعليم العام .
8- الصيانة والنظافة : من حيث أعمال النظافة والصيانة التي يجب أن تتم بصفة دورية لمرافق وأجهزة المبنى للحد من وقوع أي أعطال مفاجئة ، والتعاقد مع المؤسسات ذات العلاقة .
9- النقل المدرسي : حيث لا تزيد مسافة النقل على 15 كم في الطرق الوعرة ، و25 كم في الطرق المعبدة ، من خلال تطبيق معيار البعد والقرب عن أقرب مدرسة ( ينقل الأبعد ثم الأقرب ) ، ثم معيار المرحلة الدراسية ( الابتدائية ثم المتوسطة ثم الثانوية ) ، ثم معيار وعورة الطريق ثم معيار أعداد الطلاب ، معيار الجنس .
10- الأمن والسلامة المدرسية : من حيث تشكيل لجنة تعمل على توفير بيئة آمنة لجميع منسوبي المدرسة ، وتقليل مصادر الخطر وأسباب وقوع الإصابة أو الحوادث قدر الإمكان ، من خلال الدليل التنظيمي للأمن والسلامة المدرسية في مدارس التعليم العام ، وبالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني .
11- الإرشاد الطلابي : يهتم بإعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة الرئيسة للتوجيه والإرشاد الطلابي في المدرسة ، والتي تسهم في تحقيق رعاية ومعالجة جميع القضايا الطلابية فيها كالحالات المرضية والسلوكية والمعيدين والمتأخرين دراسياً والمتفوقين ، من خلال الدليل التنظيمي للبرامج الإرشادية لمدارس التعليم العام .
12- النشاط الطلابي : تفعيل وتنفيذ الأنشطة الطلابية وفقاً لاحتياجات الطلاب وميولهم ورغباتهم من خلال أنشطة محددة وفاعلة تتوافق مع سياسة التعليم في المملكة ، مع توضيح البرامج وأوقاتها وميزانيتها التقديرية واختيار المعلمين المشرفين عليها ، من ضمن مجالاتها الإذاعة المدرسية والرحلات والزيارات والنشاط الفني والمهني ، ومن خلالها يتم الكشف عن الطلاب الموهوبين ، وهم الذي يوجد لديهم استعدادات وقدرات متميزة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات الخاصة .
13- رعاية الطلاب الموهوبين : لتنمية وتطوير مواهبهم ، ويتم الكشف عنهم باستخدام اختبارات التفكير والذكاء والإبداع ، بالتعاون مع مركز الموهوبين .
14- العُهَد والمستودع : من حيث استلام وتسليم العُهَد ( وهو كل صنف مستديم يصرف لتحقيق أو تأدية خدمة معينة أو تسهيلها ) ، وحصر موجودات المستودع ، وكذلك وحصر ما فُقِد منها أو تُلِف والرجيع .
15- مركز مصادر التعلم : حيث يتم تحديد احتياجاته وتفعيل نظام الاستعارة منها من خلال الدليل التنظيمي لمراكز مصادر التعلم لمدراس التعليم العام .
16- المختبرات والمعامل : حيث يتم تصنيف محتوياتهما في سجلات العهدة ، وحصر الاحتياجات ، أو طلبها باستخدام البرنامج المعتمد .
17- تصميم التدريس : من خلال دفتر تحضير الدروس ، مع توضيح الخطة الأسبوعية والفصلية ، وتضمين جميع المكونات أو المواضيع ، وتقويمها ختامياً .
18- دعم وتطوير أداء الهيئة التعليمية : من خلال وضع خطة سنوية للزيارات الصفية للمعلمين ، بحيث لا تقل عن زيارتين لكل معلم في السنة الدراسية .
19- مكافآت وإعانات الطلاب : فالمكافآت مبالغ نقدية تصرف لطلاب مدارس التحفيظ والتربية الخاصة وخريجي المدارس الليلية ، والإعانات تصرف لأبناء المعلمين المتوفين والطلاب المغتربين .
20- قياس اتجاهات المتعلمين نحو المدرسة : من خلال نموذج تتم تعبئته من الطلاب لتقويم الخدمات المقدمة من المدرسة ، وتشكيل فريق عمل للقيام بدراسة نماذج التقويم وإعداد تقرير شامل عليها .
21- التقويم والاختبارات :
·     تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية عن طريق الملاحظة والتمارين الصفية والواجبات والاختبارات القصيرة والمناقشة . . . إلخ ، وإعداد برنامج علاجي إذا لم يتقن الطالب مهارة أو أكثر .
·     التقويم المستمر للمرحلتين المتوسطة والثانوية : يتم تقويم الطالب بالأدوات السابقة .
·     الاختبارات التحريرية القصيرة : تكون على جزء من الحصة بعد نهاية كل باب أو فصل أو وحدة دراسية .
·     الاختبارات الفصلية والنهائية : تشكيل لجان الاختبارات والجداول وتوزيعها وإعداد أسئلة المواد الدراسية وتصويرها وترتيب الطلاب والمحاضر اللازمة للطلاب ، وكذلك جداول الملاحظين وغيرها من خلال دليل نظيم وتعليمات الاختبارات لمدارس التعليم العام .
22- تقويم الأداء الوظيفي : وهو قياس مستوى أداء المعلم أو الموظف للعمل المكلف بأدائه ، ويحتوي على عناصر تقويم الكفايات ، والصفات الشخصية ، والمهنية ، والعلاقات مع الآخرين ، ويتم إعدادها من قبل قائد المدرسة بمشاركة المشرف التربوي قبل نهاية العام الدراسي بشهرين وفق نموذج التقويم ، ويتم الاطلاع على النتيجة والتوقيع عليه .
23- التدقيق الداخلي لنظام الجودة : تقوم بالتأكد من نظامية الإجراءات المتبعة في تطبيق النظام الداخلي للجودة بالمدرسة ، والمعمول بها على جميع الوظائف بالمدرسة ، من خلال فريق يتألف من أعضاء لجنة التميز والجودة في المدرسة ، يقوم بزيارة الموظفين المعنيين والمستهدفين في العملية وإعداد تقرير نهائي وفق نظام الجودة الإدارية .
24- الإجراءات التصحيحية : حيث يتم استقبال جميع الطلبات والملحوظات والمرئيات المتعلقة بإجراءات العمل في المدرسة من جميع الجهات داخل المدرسة أو خارجها ، ودراستها ومناقشتها ، واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لها مع المتابعة والتقويم .
25- ضبط الوثائق : ومن خلالها يتم وضع نظام وتحديد مسؤوليات إعداد وإصدار ومراقبة وضبط الوثائق لنظام الجودة بالمدرسة ، بما يوافق نظام الجودة الإدراية لمدارس التعليم العام .




المراجع

1-              وزارة التعليم ( 1436 – 1437 هـ ) . الدليل الإجرائي لمدارس التعليم العام . ( الإصدار الثالث ) . المملكة العربية السعودية .

2-              إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة ( 1434 هـ ) . دليل عمليات لإدارة الجودة الشاملة . المملكة العربية السعودية .
3-              مشروع تطوير ( 1433 هـ ) . الدليل الإرشادي للإشراف التربوي في أنموذج تطوير المدارس . ( الإصدار الأول ) . الرياض : المملكة العربية السعودية .
4-              وزارة التربية والتعليم ( 1426 هـ ) . لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية . المملكة العربية السعودية .

5-              وزارة التربية والتعليم ( 1428 – 1429 هـ ) . دليل نظم وتعليمات الاختبارات . الرياض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق