مقدمة :
تمثل
المدرسة في استراتيجية تطوير التعليم منطلقاً للتطوير المؤسسي ، وذلك من خلال
تمكينها من تشخيص واقعها ووضع الخطط لتطوير أدائها ، وتتطلب عمليات تطبيق خطط
التطوير وتنفيذ عمليات التحسين استقراراً وتنظيماً للعمليات والإجراءات داخل
المدرسة ؛ لتحقيق الأهداف المرجوة منها ، والمدرسة كغيرها من المؤسسات ينبغي أن
يكون لها هيكل تنظيمي واضح ومحدد ؛ لأثره الكبير في تحقيق الغايات والأهداف التي
أنشئت المدرسة من أجلها ، كما أن التنظيم يسهم في توزيع المسؤوليات وتفعيل المهام
المنوطة بمنسوبي المدرسة ، ورفع مستوى قدراتهم في تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها ،
كما يساعد على الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة .
واستمراراً
لنهج وزارة التعليم في الارتقاء بمستويات الأداء وتطوير وتبسيط إجراءات العمل
وتشكيل بناء مؤسسي يلبي حاجات المدرسة ، ويمكنها من ممارسة دور فاعل في التصميم
والتنفيذ لمنظومة البرامج التربوية والتعليمية ، تم تطوير الدليل الإجرائي في ضوء
نتائج ورش عمل شارك بها نخبة من ذوي العلاقة ، من منسوبي جهاز الوزارة وإدارات
التعليم ومكاتب التعليم والمدراس .
أولاً : أهمية الدليل الإجرائي :
يشتمل الدليل الإجرائي على مجموعة من العمليات والإجراءات ،
تقوم بها المدرسة من خلال الجهات واللجان وفرق العمل فيها ؛ وذلك لتوضيح العلاقات
التنظيمية بين العناصر البشرية في المدرسة ، وتحديد الارتباطات التنظيمية
والعلاقات بينهما من خلال رسوم توضيحية للخرائط التنظيمية ، والمسؤوليات في
المدرسة ، بما يساعد على إيضاح الأهداف ومهام العناصر التنظيمية المختلفة في
المدرسة ، كما أنها تعرِّف منسوبي المدرسة بالأعمال المنوطة بهم ، والعمل على
إزالة التداخل في المهام الوظيفية بين عناصر المدرسة المختلفة ، ووضع الأسس
والقواعد المحددة للمسؤوليات ، كما أنها تمكِّن من تفعيل المتابعة ومراقبة الأداء
.
ثانياً : أهداف الدليل الإجرائي :
§ يقوم
الدليل الإجرائي على تحقيق عدد من الأهداف ، وهي على النحو التالي :
1-
توثيق إجراءات عمل واضحة وسهلة الاستخدام للموظفين .
2-
توحيد إجراءات العمل في المدارس .
3-
وضوح مسار العملية وإجراءاتها وتحديد المختص .
4-
يساعد على تسلسل الإجراءات وانسيابها بالشكل الذي يحقق الكفاءة والفاعلية .
5-
الحد من الاجتهادات الشخصية وتفاوت الإجراءات من موظف إلى آخر .
6-
سهولة المتابعة والإشراف نظراً لوضوح الإجراءات والتعليمات .
ثالثاً : عمليات الدليل الإجرائي :
1-
القبول والتسجيل : هدفها تحديد الإجراءات المتبعة في قبول وتسجيل الطلاب في
المدرسة ، وانتقالهم من مرحلة إلى أخرى من وإلى المدرسة ، والتحويل إلى مراكز محو
الأمية أو إلى المدارس الليلية أو الانتساب .
2-
إعداد الجداول المدرسية : وهي لتوضيح الإجراءات والخطوات المتبعة في إعداد الجداول
المدرسية .
·
مراعاة العدل
بين المعلمين عند إعداد الجداول ، وفي توزيع الحصص الأولى والأخيرة .
·
عدم تكرار حصص
أي مادة في يوم أكثر من حصة أو حصتين متتاليتين إلا إذا كانت حصص المادة أكثر من
أيام الأسبوع أو تقتضي طبيعة المادة ذلك .
·
عدم تجزئة
المادة الواحدة للفصل الواحد بين أكثر من معلم كفروع اللغة العربية ، وتوزيع
المعلمين على الصفوف حسب تخصصاتهم .
·
وضع الجدول في
مكان بارز في مكتب قائد المدرسة ووكلاء المدرسة وغرف المعلمين .
·
إعداد سجل
توزيع حصص الانتظار عبر البرنامج الحاسوبي للجداول والخاص بحصص الانتظار .
·
تحديد ما
ينبغي عمله في حصة الانتظار من المعلم كاستخدام حقيبة الانتظار أو حقيبة المعلم أو
مركز مصادر التعلم .
·
التعرف على
رغبات المعلمين في الإشراف اليومي والمناوبة وفي اختيار الأيام المناسبة واختيار
الزميل .
3- الكتب
الدراسية : من حيث تحديد احتياجات المدرسة من الكتب الدراسية وتسليمها للطلاب في
المدرسة .
4-
تسيير الميزانية التشغيلية : من حيث عملية شراء المستلزمات المدرسية وصرفها .
5-
تشغيل المقصف المدرسي ذاتياً : حيث يتم اختيار المؤسسة المختصة في مجال المقاصف
المدرسية أو الأغذية من خلال قسم خدمات الطلاب في إدارة التعليم أو من مديري
المدارس القريبة ، والتأكد من وجود الشهادات الصحية ومتطلبات التشغيل .
6-
متابعة العمل الرسمي لمنسوبي المدرسة : حيث يبدأ دوام الموظفين في المدرسة قبل خمس
عشرة دقيقة من بداية الحصة الأولى وهو وقت الاصطفاف الصباحي ، وتنتهي بعد انصراف
جميع الطلاب من المدرسة بحيث لا تزيد عن وقت الدوام الرسمي .
- وتأخر الموظفين يشمل التأخر الصباحي ،
والتأخر عن دخول الحصص ، والخروج من الحصة قبل انتهاء الوقت ، والامتناع من دخول
حصص الانتظار ، وفترات المناوبة والخروج من المدرسة قبل نهاية الدوام الرسمي ،
وإذا بلغ مجموع تأخر الموظف أو خروجه من المدرسة مدة ساعتين فأكثر يوجه تنبيه شفوي
من قبل قائد المدرسة ، وتنبيه خطي إذا بلغ 3 ساعات فأكثر ، وحسم بمقدار يوم إذا
بلغ 7 ساعات .
- وفي حال غياب الموظف يتم إشعار قائد
المدرسة قبل الغياب بوقت كافٍ ، أو تقديم طلب الإجازة الاضطرارية ، ويتم تقديم
العذر عن الغياب خلال أسبوع من تاريخ الغياب .
7-
متابعة تأخر وغياب الطلاب : من حيث توضيح الإجراءات اللازم اتخاذها من قبل
الموظفين في المدرسة ، وكذلك قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لمراحل التعليم العام .
8-
الصيانة والنظافة : من حيث أعمال النظافة والصيانة التي يجب أن تتم بصفة دورية
لمرافق وأجهزة المبنى للحد من وقوع أي أعطال مفاجئة ، والتعاقد مع المؤسسات ذات
العلاقة .
9-
النقل المدرسي : حيث لا تزيد مسافة النقل على 15 كم في الطرق الوعرة ، و25 كم في
الطرق المعبدة ، من خلال تطبيق معيار البعد والقرب عن أقرب مدرسة ( ينقل الأبعد ثم
الأقرب ) ، ثم معيار المرحلة الدراسية ( الابتدائية ثم المتوسطة ثم الثانوية ) ،
ثم معيار وعورة الطريق ثم معيار أعداد الطلاب ، معيار الجنس .
10-
الأمن والسلامة المدرسية : من حيث تشكيل لجنة تعمل على توفير بيئة آمنة لجميع
منسوبي المدرسة ، وتقليل مصادر الخطر وأسباب وقوع الإصابة أو الحوادث قدر الإمكان
، من خلال الدليل التنظيمي للأمن والسلامة المدرسية في مدارس التعليم العام ،
وبالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني .
11-
الإرشاد الطلابي : يهتم بإعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة الرئيسة للتوجيه والإرشاد
الطلابي في المدرسة ، والتي تسهم في تحقيق رعاية ومعالجة جميع القضايا الطلابية
فيها كالحالات المرضية والسلوكية والمعيدين والمتأخرين دراسياً والمتفوقين ، من
خلال الدليل التنظيمي للبرامج الإرشادية لمدارس التعليم العام .
12-
النشاط الطلابي : تفعيل وتنفيذ الأنشطة الطلابية وفقاً لاحتياجات الطلاب وميولهم
ورغباتهم من خلال أنشطة محددة وفاعلة تتوافق مع سياسة التعليم في المملكة ، مع
توضيح البرامج وأوقاتها وميزانيتها التقديرية واختيار المعلمين المشرفين عليها ،
من ضمن مجالاتها الإذاعة المدرسية والرحلات والزيارات والنشاط الفني والمهني ، ومن
خلالها يتم الكشف عن الطلاب الموهوبين ، وهم الذي يوجد لديهم استعدادات وقدرات
متميزة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات
الخاصة .
13-
رعاية الطلاب الموهوبين : لتنمية وتطوير مواهبهم ، ويتم الكشف عنهم باستخدام
اختبارات التفكير والذكاء والإبداع ، بالتعاون مع مركز الموهوبين .
14-
العُهَد والمستودع : من حيث استلام وتسليم العُهَد ( وهو كل صنف مستديم يصرف لتحقيق
أو تأدية خدمة معينة أو تسهيلها ) ، وحصر موجودات المستودع ، وكذلك وحصر ما فُقِد
منها أو تُلِف والرجيع .
15-
مركز مصادر التعلم : حيث يتم تحديد احتياجاته وتفعيل نظام الاستعارة منها من خلال
الدليل التنظيمي لمراكز مصادر التعلم لمدراس التعليم العام .
16-
المختبرات والمعامل : حيث يتم تصنيف محتوياتهما في سجلات العهدة ، وحصر الاحتياجات
، أو طلبها باستخدام البرنامج المعتمد .
17-
تصميم التدريس : من خلال دفتر تحضير الدروس ، مع توضيح الخطة الأسبوعية والفصلية ،
وتضمين جميع المكونات أو المواضيع ، وتقويمها ختامياً .
18-
دعم وتطوير أداء الهيئة التعليمية : من خلال وضع خطة سنوية للزيارات الصفية
للمعلمين ، بحيث لا تقل عن زيارتين لكل معلم في السنة الدراسية .
19-
مكافآت وإعانات الطلاب : فالمكافآت مبالغ نقدية تصرف لطلاب مدارس التحفيظ والتربية
الخاصة وخريجي المدارس الليلية ، والإعانات تصرف لأبناء المعلمين المتوفين والطلاب
المغتربين .
20-
قياس اتجاهات المتعلمين نحو المدرسة : من خلال نموذج تتم تعبئته من الطلاب لتقويم
الخدمات المقدمة من المدرسة ، وتشكيل فريق عمل للقيام بدراسة نماذج التقويم وإعداد
تقرير شامل عليها .
21-
التقويم والاختبارات :
· تقويم
الطالب في المرحلة الابتدائية عن طريق الملاحظة والتمارين الصفية والواجبات
والاختبارات القصيرة والمناقشة . . . إلخ ، وإعداد برنامج علاجي إذا لم يتقن
الطالب مهارة أو أكثر .
· التقويم
المستمر للمرحلتين المتوسطة والثانوية : يتم تقويم الطالب بالأدوات السابقة .
· الاختبارات
التحريرية القصيرة : تكون على جزء من الحصة بعد نهاية كل باب أو فصل أو وحدة
دراسية .
· الاختبارات
الفصلية والنهائية : تشكيل لجان الاختبارات والجداول وتوزيعها وإعداد أسئلة المواد
الدراسية وتصويرها وترتيب الطلاب والمحاضر اللازمة للطلاب ، وكذلك جداول الملاحظين
وغيرها من خلال دليل نظيم وتعليمات الاختبارات لمدارس التعليم العام .
22- تقويم
الأداء الوظيفي : وهو قياس مستوى أداء المعلم أو الموظف للعمل المكلف بأدائه ،
ويحتوي على عناصر تقويم الكفايات ، والصفات الشخصية ، والمهنية ، والعلاقات مع
الآخرين ، ويتم إعدادها من قبل قائد المدرسة بمشاركة المشرف التربوي قبل نهاية
العام الدراسي بشهرين وفق نموذج التقويم ، ويتم الاطلاع على النتيجة والتوقيع عليه
.
23-
التدقيق الداخلي لنظام الجودة : تقوم بالتأكد من نظامية الإجراءات المتبعة في
تطبيق النظام الداخلي للجودة بالمدرسة ، والمعمول بها على جميع الوظائف بالمدرسة ،
من خلال فريق يتألف من أعضاء لجنة التميز والجودة في المدرسة ، يقوم بزيارة
الموظفين المعنيين والمستهدفين في العملية وإعداد تقرير نهائي وفق نظام الجودة
الإدارية .
24-
الإجراءات التصحيحية : حيث يتم استقبال جميع الطلبات والملحوظات والمرئيات
المتعلقة بإجراءات العمل في المدرسة من جميع الجهات داخل المدرسة أو خارجها ،
ودراستها ومناقشتها ، واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لها مع المتابعة والتقويم
.
25-
ضبط الوثائق : ومن خلالها يتم وضع نظام وتحديد مسؤوليات إعداد وإصدار ومراقبة وضبط
الوثائق لنظام الجودة بالمدرسة ، بما يوافق نظام الجودة الإدراية لمدارس التعليم
العام .
المراجع
1-
وزارة التعليم ( 1436 – 1437 هـ ) . الدليل
الإجرائي لمدارس التعليم العام . ( الإصدار الثالث ) . المملكة العربية
السعودية .
2-
إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة ( 1434
هـ ) . دليل عمليات لإدارة الجودة الشاملة . المملكة العربية السعودية .
3-
مشروع تطوير ( 1433 هـ ) . الدليل الإرشادي
للإشراف التربوي في أنموذج تطوير المدارس . ( الإصدار الأول ) . الرياض :
المملكة العربية السعودية .
4-
وزارة التربية والتعليم ( 1426 هـ ) . لائحة
تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية . المملكة العربية السعودية .
5-
وزارة التربية والتعليم ( 1428 – 1429 هـ ) . دليل
نظم وتعليمات الاختبارات . الرياض .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق