الاثنين، 22 مايو 2017

ملامح الفكر الإسلامي ..!




يمكن تقسيم الفترة التي شكلت ملامح الفكر الإسلامي إلى قسمين :
أولاً : عصور الازدهار : وتبدأ هذه الفترة منذ بداية القرن التاسع الميلادي وتمتد حتى نهاية القرن الثالث عشر الميلادي ، هذه الفترة تمثل العصور الذهبية للفكر الإسلامي لما تمخضت عنه من علماء مسلمين أسهموا في الفكر الإنساني بآرائهم  .
وقد استمد الفكر الإسلامي مقوماته من الدين الإسلامي ، وهدفه في ذلك بناء الشخصية المسلمة ؛ ليكون مؤهلاً لتلقي التعليم والثقافة ؛ قادراً على الفهم والاستجابة ؛ متمكناً من تشرب حضارة أمته وفهمهما والتمسك بها [1] .
ومن أهم ملامح الفكر الإسلامي في هذه الفترة ما يلي :
1-              اهتمامه بالفرد : وهذا الاهتمام نابع عن تصور شامل وكامل للإنسان والكون والحياة ، مبنياً على مبادئ ثلاث هي : الخلق الهادف ، والوحدة ، والاتزان [2] .
2-              اهتمامه بتعليم الفرد وتربيته وثقافته .
3-              ظهور آراء تربوية متميزة [3] .
4-              الاستفادة من العلوم والثقافات الأخرى ، وتطويعها للثقافة الإسلامية [4] .
5-              انتشار الثقافة الإسلامية عبر مؤسسات ومعاهد مختلفة ومتنوعة ، وهذه ميزة لم تكن موجودة في المجتمعات الأخرى [5] .
6-              الاهتمام بتعليم المرأة وتثقيفها .
7-              وأيضاً هناك بعض الميزات الأخرى التي ساهمت في تشكيل ملامح الفكر الإسلامي ، ومنها [6] ، [7] :
أ‌-       احترام عقل الإنسان وتنميته بالسؤال والحوار .
ب‌-  امتزاج العلم بالعقيدة لضمان النفع .
ج- ارتباط العلم بحاجات البشر ومنافعهم .
د- إيجاد التوازن بين الروح والعقل والجسد .
ه- التعرف على الفروق الفردية ومراعاتها .
و- الاهتمام بالجوانب العملية والتطبيقية في العمل .
ز- الاهتمام بتعليم الفرد في مختلف مراحل العمر .
ح- الاهتمام بالدين والدنيا معاً .

ثانياً : عصور الضعف : وتبدأ مع نهاية القرن الثالث عشر الميلادي حتى عصرنا الحالي ، وسبب ذلك الضعف راجع إلى سقوط الدولة الإسلامية على أيدي التتار والمغول من ناحية ، وضعف ونهاية الحكم العثماني من ناحية أخرى ؛ ما نتج عنه إصابة الأمة الإسلامية بالجمود والركود والتخلف ، وظهور الحركات الإصلاحية الدينية التي اتخذت التعليم والاهتمام بتربية وثقافة المجتمع وسيلة لإزالة أثار التخلف [8] .
ومن أهم ملامح الفكر الإسلامي في هذه الفترة ما يلي :
1-              تأثر الفكر الإسلامي الحديث بالاتجاهات الثقافية الغربية ؛ نتيجة الاتصال بها عن طريق البعثات أو عن طريق الاستعمار [9] .
2-              تطور التعليم الديني .
3-              الاستفادة من طرق التربية الحديثة ونظرياتها ومحاولة تطبيقها .
4-              الاهتمام بدراسة أحوال التعليم وتطوير النظم التعليمية من خلال خبراء أجانب .
5-              الاهتمام بإعداد المعلمين وإنشاء الجامعات .


[1] الجندي ، أنور ، التربية وبناء الأجيال ، بيروت : دار الكتاب اللبناني ، 1982 م ، ص 154 .
[2] فرحان ، إسحق أحمد ، التربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة ، عمان : دار الفرقان ، ط 2 ، 1979 م ، ص 28-33 .
[3] مرسي ، محمد منير ، التربية الإسلامية ، القاهرة : عالم الكتب ، 1981 م ، ص 124 .
[4] المرجع السابق ، ص 123 .
[5] الأنسي ، عبد الله علي وبا قارش ، صالح سالم ، مشاهير الفكر التربوي عبر التاريخ ، مكة المكرمة : مكتبة إحياء التراث ، ط 4 ، 2005 م ، ص 290 .
[6] الفنيش ، أحمد علي ، أصول التربية ، ليبيا – تونس : الدار العربية للكتاب ، 1982 م ، ص 130 – 131 .
[7] الجيار ، سيد إبراهيم ، دراسات في تاريخ الفكر التربوي ، الكويت : وكالة المطبوعات ، 1974 م ، ص 125 .
[8] مرسي ، محمد منير ، مرجع سابق ، ص 169 – 405 .
[9] سلطان ، محمود السيد ، مسيرة الفكر التربوي عبر التاريخ ، جدة : دار الشروق ، 1983 م ، ص 198 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق