الخميس، 25 مايو 2017

نموذج نقد خطة بحث تربوي ..!



*
معلومات ببلوجرافية
معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم العام والتطلعات المستقبلية للتغلب عليها من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة جدة. (1434). رسالة ماجستير. جامعة أم القرى – كلية التربية – قسم الإدارة التربوية والتخطيط.
أ
العنوان
-   جاء معبراً عن موضوع ومحتوى البحث ، وصِيغ بشكل واضح.
-   تم تحديد الفئة المستهدفة وهم مديرو مدارس محافظة جدة ، وموضوع المشكلة.
-  يخلو من الأخطاء اللغوية والنحوية.
-  وقد جاء العنوان أطول من 15كلمة، وكان بالإمكان اختصاره في أقل من ذلك.
ب
مقدمة
- تميزت المقدمة في تدرج كتابتها من العام إلى الخاص .
- وقد وضحت مجال مشكلة البحث وأهميته، وكانت الأسباب لاختيار مجال المشكلة مناسبة؛ فالعالم وما شهده من تطورات متسارعة في جميع المجالات، وعجز التعليم عن مواجهة تلك التحديات؛ أدى إلى زيادة الاهتمام بجودة التعليم وإصلاحه لمسايرة تلك المتغيرات.
- وقد أشار الباحث إلى الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع وأهميته وإمكانية تطبيقه؛ ما أدى إلى اختيار هذه الدراسة للتعرف على معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم العام بمحافظة جدة.
- من خلال قراءة المقدمة تبين وجود حشو في تكرار الأفكار وبالإمكان تفاديها.
ج
مشكلة البحث
  -ارتباط مشكلة البحث بعنوانها .
- حدد الباحث مشكلة البحث من خلال ملاحظاته للتفاوت في الممارسات التربوية في الميدان التربوي، ومن خلال الدراسات السابقة التي أكدت على وجود تقصير من الجانب التعليمي؛ ما أثر على جودة المخرجات، رغم تخصيص ربع الميزانية العامة للدولة للإنفاق على التعليم.
- استطاع الباحث أن يصوغ  مشكلة البحث بعبارات واضحة مفهومة, من خلال وصفها ووضع تساؤلات, بحيث يستطيع القارئ أن يتعرف على محتوى مشكلة البحث، وما سيقوم الباحث به من خلال دراسته.
- أسئلة البحث جاءت ضمن مشكلة البحث ولم يفرد لها الباحث فقرة مستقلة.
د
أسئلة البحث
-  الأسئلة واضحة ودقيقة ، وتخلو من الأسئلة المركبة.
-  ترتبط أسئلة البحث بالمشكلة الرئيسية.
 - وجاء عرضها وفق تسلسل علمي منطقي.
هـ
أهداف البحث
-  جاءت بعد الأسئلة ، وهي انعكاس فعلي للأسئلة مصاغة على شكل هدف.
-  تمت صياغتها بعبارات واضحة ودقيقة وهي قابلة للتطبيق.
-  كان عرضها وفق تسلسل علمي منطقي بناء على الأسئلة.
و
أهمية البحث
- عرض الباحث الأهمية النظرية والتطبيقية للبحث، والجهات التي يمكن أن تستفيد من نتائجه وتوصياته.
ز
مصطلحات البحث
- تناول الباحث كلمة الجودة لغة واصطلاحاً، والجودة الشاملة، وإدارة الجودة الشاملة. ثم عرض التعريف الإجرائي للجودة الشاملة، وتطبيق الجودة الشاملة، وإدارة الجودة الشاملة.
- اكتفى الباحث بتعريفين لمصطلح الجودة، وتعريف واحد للجودة الشاملة، وثلاثة تعريفات لإدارة الجودة الشاملة، بينما لا يوجد تعريف لمصطلح تطبيق الجودة الشاملة اصطلاحاً، أما إجرائياً فتم تعريف الجودة الشاملة وإدارة الجودة الشاملة وتطبيق الجودة الشاملة.
ح
محددات الدراسة
- وضح الباحث الحدود الموضوعية والبشرية والمكانية والزمانية للبحث بشكل واضح ودقيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق